كل ما يهم البيع بالتجزئة
كل ما يهم البيع بالتجزئة

تعريف مصطلح البيع بالتجزئة

تتلخص التجارة كعملية تبادل السلع من بيع وشراء للبضائع أو الخدمات التي تتم في الأسواق المالية أو عبر الإنترنت. والهدف العام وراء ذلك هو البحث عن ربح من خلال الشراء بأقل سعر والبيع بسعر أعلى منه. يوجد العديد من أنواع التجارة ولكن سنقوم بالتركيز في هذا المقال على تجارة التجزئة. سوف نذكر كذلك أنواع متاجر البيع بالتجزئة التي يمكن أن نجدها. وأخيرا الفرق بين تجارة الجملة وتجارة التجزئة.

قد يتناول إلى مسمعك كلمة البيع بالتجزئة وقد لا تعرف معناها. في هذا المقال سنقوم بتعريفها لك. في بادئ الأمر، تجارة التجزئة أو البيع بالتجزئة وهي عبارة تستخدم للتعبير عن عملية بيع المنتجات للمستهلك النهائي. فهي نوع من التجارة التي تتضمنها جميع المؤسسات التي تمنح خدمات البيع المباشر المتجهة للمستهلك النهائي للبضائع. على سبيل المثال يمكن ذكر محلات البقالة و المكتبات ومحلات الملابس التي يمكن اعتبارها كشركات تجارة تجزئة صغيرة.

ما هو البيع بالتجزئة؟

ماهي أنواع متاجر البيع بالتجزئة؟

يوجد عدد كبير من المتاجر التي تقوم باستخدام تجارة التجزئة كنظام أساسي في مجال أعمالها. ومن هذه المتاجر نذكر بعض الأنواع:

  • المتاجر الكبرى: وهي محلات واسعة المساحة تقوم ببيع أصناف كثيرة من المنتجات التي يتم تفريقها حسب أقسام معينة مثل الاجهزة المنزلية، الطعام، العطور والملابس …
  • البقالة والسوبر ماركت: وهي محلات متوسطة الحجم مقارنة بالمتاجر الكبرى حيث تحتوي على مواد غذائية ومنتجات أخرى متنوعة.
  • المتاجر المتخصصة: وهي محلاات تختص في بيع أصناف محددة من المنتجات, على سبيل المثال العطور فقط.
  • التجزئة المعتمدة على الخصم: وهي تتمثل في بيع بضائع عديدة ومختلفة عن بعضها بأسعار تنافسية مقارنة بتجار التجزئة وبالتالي تكون أقل.
  • التجزئة عبر الإنترنت: وهي تكون عبر التسويق للسلع والبضائع أونلاين عن طريق الانترنت في مواقع موثوقة. 
  • تجار التجزئة: يقوم باعة التجزئة بالحفاظ على كم هائل من المنتجات التي سيتم بيعها لاحقا وتخزينها في المخازن.
  • التجزئة المتنقلة: وهي ترتكز أساسا على التسويق للبضائع باستخدام الهاتف.

ماهو الفرق بين تجارة الجملة وتجارة التجزئة؟

تعتبر تجارة الجملة وتجارة الجملة من أنواع التجارة الداخلية التي تحدث في السوق المحلي. وقد يخلط البعض بينهما في غالب الأحيان. فماهو الفرق بين هذان المصطلحين؟

 لقد قمنا سابقا بتعريف تجارة التجزئة وسنبدأ الآن بتعريف المصطلح الآخر وهو تجارة الجملة. لقد ظهر هذا المصطلح في الأسواق خاصة بين التجار والزبائن. وقد يغيب معناه على بعض الناس. تقوم تجارة الجملة على توزيع وبيع المنتجات إلى تجار التجزئة. ويكون ذلك عبر شراء حجم كبير من المنتجات  ثم بيعها بالجملة. وبهذه الطريقة يتم بيع السلع على نطاق واسع إلى تجار آخرين. مما يؤدي جعل عمليتي البيع والشراء بين الطرفين تسمى تجارة بالجملة. وبذلك تزيد من نسبة الأرباح للتجار بما أنها توفر أسعار أقل من بيع كل منتج على حدى. وهي تسبق عملية التجارة بالتجزئة.

خصائص تجارة التجزئة

تتميز تجارة التجزئة بكونها عملية تجارية مباشرة بحيث تتم عملية بيع وشراء المنتجات من المنتج إلى المستهلك. وهي تتسم بعدة خصائص هامة  تختلف عن عن أنواع التجارة الأخرى. ونذكر منها: 

  • تقوية التفاعل المباشر بين المستهلك والعميل النهائي. 
  • تقديم عروض تسويقية جيدة للمنتجات بحيث تكون أسعارها منخفضة أكثر من العادة عند مقارنتها بميزانية التصنيع والتصدير.
  •  المساهمة في تمكين المواطنين من الحصول على فرص عمل جديدة مع اختلاف فئاتهم العمرية.
  •  المساعدة في تسريع عملية التسويق للبضائع والتحسين من نسبة الأرباح.
  • دعم عملية الإنتاج وتوفير بيئة جديدة داخل المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *